دخول
...
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11656 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
...
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    شاطر
    اذهب الى الأسفل
    سعيد501
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 2046
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 20/12/2007

    توصيات مهمة لاستاد التربية البدنية

    في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 11:26


    • تقييم النفس
    • كاستاد ناجح يجب عليك اختبار قدراتك بين الحين والآخر. كما يجب عليك أيضاً التركيز ليس فقط على الناحية الأكاديمية ولكن التركيز على عنصر المرح وجعل طلابك متحمسين داخل الحصة.فالاستاد الناجح يسأل نفسه بين الحين والآخر أسئلة مهمة وجوهرية مثل: ماهي نقاط الضعف في طريقة تدريسي؟كيف أطور نفسي وأداء طلابي ؟ هل أحب مادتي وعملي؟ ماهوا الجديد في طرق وأساليب التربية البدنية؟ ماهي الكتب والدراسات الجديدة في حقل التربية البدنية؟ الخ. هذه الأسئلة ستضعك على الخط لتطور قدراتك وتكون ناجحاً في التعامل مع طلابك.
    • العمل التعاوني
    • كاستاد ناجح, يجب عليك العمل والإستفادة من خبرة الاساتده الآخرين مهما كانت خبرتك. للأسف بعض الاساتده لديهم فكرة خاطئة حيث يعتبرون أن السؤال في مجالهم مصدر ضعف لهم. في الحقيقة, طلب المساعدة أو العمل كفريق يعتبر من أهم الطرق الناجحة حيث تجتمع الخبرات وتعم الفائدة على الطلاب والاساتده في وقت واحد. على سبيل المثال. هنا في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد برنامج يسمى " التعليم الواسع" حيث تطلب إدارات التعليم من اساتدة المنطقة للإجماع ورسم خطط وطرق تعليم حصص التربية البدنية بالتعاون مع المشرفين. كما تطلب من الاساتده زيارة بعضهم البعض وتقييم بعضهم البعض, والعمل أيضاً كفريق في تدريس مادة التربية البدنية.
    • الحماس في العمل
    • عندما تحب عملاً فإنك سوف تتقنة.كاستاد ناجح. يجب عليك أن تحب عملك وأن تكون صادقاً مع نفسك ومع طلابك. فحصة التربية البدنية تختلف عن الحصص الأخرى حيث تعتمد على النشاط والحركة. فالطلاب ليسوا أغبياء ولن يؤدون ماتطلب منهم إذا كنت غير متحمس. فالحماس في العمل يضفي جواُ إيجابي على الحصة ويجعل الطلاب يتفاعلون مع التمارين الموجهة لهم. على سبيل المثال. هناك فرق بين الاستاد الكسول الذي يرمي الكرة للطلاب ومن يكون نشطاً ومتحمساُ في حصته. عودة إلى الولايات المتحدة. هناك بعض إدارات التعليم التي تضع كمرات تصوير لتراقب أداء المعلم داخل الحصة. أنا لا أتفق مع هذا الأسلوب لأننا معلمون ويجب أن نثق بمعلمينا ولكن هذه الطريقه تعتبر جداً مفيدة عندما يستخدمها المعلم لتقييم نفسه أو زميله.
    • كن استادا مرناً
    • كاستاد ناجح يجب عليك أن تكون مرناً في تعاملك وتدريسك. عندما كنت طالباً كانت تعجبني شخصيتين من الاساتده. الاستاد الغير مبالي ( وهذا خطأ ) والاستاد المرن. في الحقيقة هناك فرق بين هذه الشخصيتان. فالاستاد الغير مبالي هو الاستاد الكسول الذي لايهتم بطلابه أو بطريقة تدريسه, فتجده لايهتم إذا تأخر أحد طلابه أو لم يحضر الملابس الرياضية. ولكن الاستاد المرن هو الاستاد الناجح في عملة والنشيط داخل حصته ولكنه مرن بتعامله. على سبيل المثال الاستاد المرن إذا كان إحدى الطلاب متأخراً أو لم يحضر ملابسه الرياضية تجده يجلس معه ويناقشه عن الأسباب ويحاول أن يجد حل لهذا الطالب من غير أن يرسله إلى المدير أو يحرمه من حضور الحصة القادمة.
    • كن مشجعاً لطلابك
    • كاستاد ناجح يجب عليك أن تشجع طلابك وتجعلهم يشعرون بالاهتمام من قبلك. فطريقة الاستاد الغير مبتسم والمخيف لطلابه لم تعد تعمل مع طلابنا خصوصاً في هذا الوقت.فعندما يحضر الطلاب لحصتك كن مبتسماً معهم وقم بتشجيعهم عندما يؤدون المهارات بالشكل الصحيح. فكلمات بسيطة مثل ً ( برابو, ممتاز, صح عليك, انتو من أفضل الفصول عندي.الخ) تجعل الطلاب يعملون بجد ونشاط. وعندا وجود طالب لا يؤدي المهارة بشكل صحيح يجب تشجيعه أيضاً مثلاً ( ممتاز لكن اعمل كذا, أنت جدا قريب من الصح لكن ركز في حركة يدك, برابو عليك لكن أنظر للكرة, لاتقلق كل الطلاب لا يستطيعوا في البداية فقط حاول مره أخرى) فبهذه الطريقة تجد الطالب يحاول بجد لتطوير نفسة. للأسف مازال لدينا اساتده يستخدمون طريقة المقارنة بين الطلاب فمثلا تجدهم يقولون ( مابك؟ انت خائب! أنظر إلى زميلك يستطيع أداء هذه المهارة بسهولة! لماذا لاتستطيع) فهذه الطريقة سيئة جداُ وستجعل الطلاب يغارون من بعضهم البعض.
    • فن التعامل مع الطلاب
    • كاستاد ناجح يجب أن تكون عندك القدرة على فن التعامل مع طلابك مهما كانت نوعيتهم. حيث يجب عليك البحث عن أي طريقة تستطيع أن تجعل جميع طلابك يشاركون في الحصة. على سبيل المثال عندما يكون عندك طالب لا يجري مع زملائه في بداية الحصة أو لا يشارك معهم لا تقم بتوبيخه أو تقلل من احترامه. هناك الكثير من الطرق الناجحة التي تستطيع أن تؤديها في مثل هذه الحالة .حيث تستطيع أن تتحدث معه بإنفراد و تقوم بتشجيعه أو وضعه قائد لمجموعه داخل الحصة أو حتى تجعله مساعد لك . فبهذه الطريقة تعطيه ثقة بنفسه. في الحقيقة, فن التعامل ربما يختلف بين استاد لآخر ولكن هناك أساسيات يجب علينا الإلمام بها.
    • العمل الجماعي بين الطلاب
    • كاستاد ناجح يجب عليك الابتعاد عن الطرق التقليدية. فالطرق التي يكون فيها الاستاد دكتاتورياً ومتحدثاً والطلاب فقط يتبعون الأوامر أصبحت قديمة وغير مجدية. فمن الطرق المهمة في حصة التربية البدنية هي طريقة العمل الجماعي. فهذه الطريقة تحسن العمل التعاوني بين الطلاب وتطورهم ليس فقط من الناحية الأكاديمية ولكن من الناحية الاجتماعية ليكونون عناصر فعالة في مجتمعهم الذي يحتاج العمل الجماعي كأساس للرقي والازدهار. فطريقة العمل الجماعي تطور فن التعامل عند الطلاب
    • في النهاية أود أن أشير إلى أن الهدف من هذه الوصايا ليس للخوض بالتفاصيل الدقيقة ولكن فقط لتذكير جميع الزملاء سواءً من هم في الميدان أواساتدة المستقبل.
    avatar
    houari3800
    مراقبة قسم
    مراقبة قسم
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 3332
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : عمل

    المزاج : هادء
    تاريخ التسجيل : 14/05/2008



    http://bour.talk4her.com

    رد: توصيات مهمة لاستاد التربية البدنية

    في الثلاثاء 04 يناير 2011, 21:25
    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى