دخول
...
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11656 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
...
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    شاطر
    اذهب الى الأسفل
    avatar
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 11656
    العمر : 50
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    http://bour.talk4her.com

    الوضعية الادماجية

    في الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 23:12
    الوضعيات الإدماجية
    تعريف الإدماج:
    المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنية عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ."
    كزافيي: " الإدماج عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية ."
    أهمية الإدماج :
    إن تطوير الكفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحل وضعية إشكالية ذات دلالة، هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلم التلميذ حل هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض، لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل ويمكن إبراز أهمية نشاط الإدماج في مايلي:
    1. إبراز الفائدة من كل تعلم نفعي.
    2. الربط بين النظري والتطبيقي.
    3. الكشف عما ينبغي تعلمه في المستقبل.
    4. إبراز أهمية المواد المختلفة (رياضيات، تربية علمية،ت تشكيلية....).
    مميزات نشاط الإدماج:
    1- نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ، بحيث يجند فيه كل مكتسباته لإنجازه.
    2- نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات، فالتلميذ يجند مكتسبات من مختلف الأنواع ( معارف، اتجاهات، مهارات، آليات...) وذلك بشكل مترابط.
    3- نشاط موجه نحو كفاءة أو هدف ختامي إدماجي: أي أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسته الكفاءة.
    4- نشاط يتصف بالطابع الدلالي، فالوضعية الدلالية تكون قريبة من محيط المتعلم، وتجعله يلعب دورا فيها وتوجهه نحو تحقيق هدف ما.
    5- نشاط مرتبط بوضعية جديدة: ينبغي أن لا تكون الوضعية المختارة قد حلت من قبل جماعيا أو فرديا، حتى لا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
    خصائص الإدماج:
    1- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة التبعية المتبادلة بين مختلف العناصر التي نود إدماجها، ويتم ذلك بإبراز النقاط المشتركة بين هذه العناصر والكشف عما يربط بينها، ومن ثمة تمتين روابطها وتقريب بعضها إلى بعض دون المزج بينها أو إذابتها.
    2- تتمثل الخاصية الثانية الإدماج في التنسيق المنسجم الذي ينبغي أن يطبع حركية العناصر المختلفة، وذلك بتكامل بعضها البعض.
    3- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة القطبية، بمعنى أن تفعيل العناصر لا يتم بشكل عفوي بل يكون لأجل غرض محدد وبصفة خاصة، قصد بلوغ دلالة معينة.
    شروط الإدماج:
    1- ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على حلها متشابهة.
    2- ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض الثانوية (السطحية) منها.
    3- من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها.
    4- ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من صياغة هذا الأخير.
    5- من الأحسن أن يتم التعلم في إطار اجتماعي.
    مستويات الإدماج:
    1. الفهـــــــــــــــــــــم: يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بمكتسبات المتعلم القاعدية و درجة فهمه لها
    2. العمل (الممارسة): يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف، وإنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته
    3. الاستقــــلاليــــــة: إن الاعتماد على النفس ضروري، ويعد من المؤشرات التي تبين بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا، غير أنه في مرحلة الإدماج يكون المتعلم بحاجة إلى المساعدة وهنا تتجلى أهمية التقويم التكويني، وتدخل المعلم لمعالجة النقائص والصعوبات وتشجيع التقدمات.لها
    ما يميز وضعية إدماجية عن وضعية تعلمية:
    وضعيـة تعلـمية وضعيـــة إدمــاجية
    - تشجع تعلمات جديدة (معارف وسلوكات) - تسمح للتلميذ بتجنيد و إدماج مكتسباته والتحقق من أنه كفء
    - يمكن أن يكون البحث عن الحل في أفواج. - يكون البحث عن الحل فرديا.
    - تعلم جزئي: بعض المعارف والسلوكات جديدة. - تعلم إدماج المعارف والسلوكات سبق للتلميذ تناولها في القسم
    - بناء الوضعية لغايات تعليمية. - تكون الوضعية قريبة من وضعية مألوفة أو مهنية.
    بناء وضعيـــة إدمــاجية :
    إن بناء وضعية إدماج يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
    1. حصر الكفاءة المستهدفة.
    2. تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات).
    3. اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
    4. تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
    ـ ما يقوم به التلاميذ.ـ ما يقوم به المعلم.ـ الوسائل.ـ التعليمات.ـ تنظيم العمل داخل القسم. ـ مراحل العمل

    للتحميل
    http://adf.ly/tzvVI
    avatar
    فريدة محمد
    مشرف قسم
    مشرف قسم
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 1172
    العمر : 50
    المزاج : صبورة .
    تاريخ التسجيل : 30/10/2012



    شكرا لك

    في الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 23:33
    بارك الله فيك .......


    عدل سابقا من قبل فريدة محمد في الأربعاء 12 نوفمبر 2014, 22:33 عدل 1 مرات
    avatar
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 1656
    العمر : 20
    العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

    المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013




    رد: الوضعية الادماجية

    في الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 23:46
    جوزيت من الخير اكثرهـ

    ومن العطـاء منبعـه 

    لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه

    دمت بسعاده مدى الحياة
    avatar
    ابو ابتسام
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 924
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله

    المزاج : صبور
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011





    رد: الوضعية الادماجية

    في الأربعاء 12 نوفمبر 2014, 13:55
    مساهمة تربوية قيمة  بارك الله فيك اخي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى